ندوة علمية بعنوان (دور السيد احمد خان السياسي والتعليمي في الهند)

برعاية الامين العام للمكتبة المركزية الدكتورة ذكرى محمد كاظم اقامت وحدة الركن الهندي بالتعاون مع شعبة التعليم المستمر في المكتبة المركزية يوم الاحد المصادف 26/11/2023 ندوة علمية بعنوان «دور السيد احمد خان السياسي والتعليمي في الهند». حاضر فيها كل من  أ. م. د سبلة طلال ياسين عبد الخضر /كلية الاداب-قسم التاريخ  و م. م. سمير محمد جاسم /المكتبة المركزية وبحضور عدد غفير من طلبة كلية الاداب. تناولت الندوة حياة السيد أحمد خان السياسي والتعليمي في الهند ويعتبر من رواد الاصلاح الحديث في الهند حيث اسس الجمعية المحمدية ثم اسس مدرسة عليكرة التي تحولت الى جامعة فيما بعد. تناولت الندوة محاور عدة: 

المحور الاول :- مارس السيد احمد خان دورا كبيرا في تعليم المسلمين في الهند وذلك بانشاءه الجمعية العلمية التي أسسها في التاسع من كانون الثاني عام ١٨٦٣
المحور الثاني :- أسس مدرسة عليكرة الاسلامية في الهند في الرابع والعشرين من آذار عام ١٨٧٥ اراد منها تخريج رجال الى معترك الحياة يمسك أحدهم بالعلم في أحدى يديه وبالحكمة في اليد الاخرى .
المحور الثالث :- سفر سيد أحمد خان الى انكلترا عام ١٨٦٩ فأخذ يدرس نظم التدريس هناك وقال " ان اللذين يردون إصلاح الهند الحقيقي يجب ان يجعلوا نصب أعينهم نقل العلوم والفنون والاداب الاوربية الى اللغة الاوردية “
وخلصت الندوةالعلمية ان السيد احمد خان اراد  تعليم المسلمين الثقافة الشرقية والغربية من غير تعصب ولاجمود 
- الاهتمام بحياة الطلبة الاجتماعية فيجدوا فيها سكنًا يقيهم شرور المدن ومفاسدها وعنى نظام الكلية بترقية العقل وتربية البدن وتهذيب الخلق.